نساء منّا وفينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف sweet girl الخميس أكتوبر 04 2012, 05:40

حدثان سجلتهما الأسابيع الأخيرة ويستحقان وقفة تأمل عقلانية. الحدث الأول يتمثل في مصادقة الحكومة الفدرالية الكندية على زواج المثليين و الحدث الثاني يخص تأجيل إستعراض جنسي كان المثليون يريدون القيام به بالقدس بعد رفض عارم وحد ممثلي الديانات السماوية الثلاث ضدا على تنظيم هذا النشاط. وبالرغم من الفرق الموجود بين الحدثين، فإنهما يجتمعان تحت يافطة واحدة، ألا وهي ظاهرة ممارسة الجنس المماثل. هذه الأخيرة ليست بجديدة علينا لكنها تفرض مقاربة بعيدة عن منطق الإبعاد و الإقصاء الذي لا يزيد إلا الطين بلة . التاريخ البشري حسب الباحث إبراهيم محمود يشهد بأن اللواط )الجنس المماثل (أقدم من الكتابة عنه، لأن العلاقات الجنسية يصعب الإلمام بها إن لم يكن ذلك مستحيلا. ولعل مجرد دخول هذه القارة المحرمة أحيانا و المسكوت عنها أحيانا أخرى، يعد ضربا من ضروب المغامرة المحفوفة بالكثير من المخاطر في ظل عقلية متجذرة تريد تسييد الممنوع وتوسيع رقعته، وهذا ينسجم أولا مع منطق المتعة التي يعتبرها رولان بارث غير قابلة لأن تقال indicible ، وثانيا مع فكرة المحلل النفسي لا كان الذي يؤطر المتعة بأنها محظورة على من يتكلم بكونه متكلما أو أنها لا يمكن أن تقال إلا فيما بين السطور.

ومن أجل فهم ظاهرة إنتشار الجنس المماثل بعالمنا العربي الإسلامي أو اللواط و السحاق حسب تعبير لغة الفقهاء -ولو بدرجات متفاوتة-، لا بد من التسلح بمنهجية تقطع أولا مع منطق المحظور وتعمل ثانيا على النبش التاريخي في مثل هذه الهوامش المرتبطة بالفضاء الاجتماعي للمتع والحاضرة منذ ما قبل مأدبة أفلاطون إلى ميشيل فوكو مرورا بالشيخ النفزاوي ، التيفاشي ، سيبويه و الشروحات و غيرها. البداية تنطلق من مساءلتنا اللغوية التي لا تدعي الإطلاقية و لكتها تحاول رفع الإلتباس على بعض الأمور. فمنذ عقد من الزمن كانت وسائل الإعلام و جل المؤسسات العربية تنعت المثلي بالشاذ جنسيا والذي لا يقاس عليه كما يقول الفقهاء. هذا التحديد التمييزي ينبذ المثلي ويحرمه من التواجد إجتماعيا بل يمارس عليه عقابا جمعيا بكل أنواعه. وبما أن اللغة بإختلاف معانيها وتعدد توظيفاتها تعتبر دالة على هوية الإنسان، فإن نعت شخص معين بالشاذ جنسيا يعني أنه خارج النظام الجنسي داخل مجتمع معين، لكن تغير لفظة الشاذ بالمثلي حاليا يعد تحولا لغويا و سوسيولوجيا له مبرراته الحقوقية و السياسية.
فاللواط كنعت و كلفظ تداولته الألسن قسرا بالتكرار في إطار القاموس الديني إرتبط بقصة قوم لوط التي جاءت في التوراة قبل أن ترد في النص القرآني. هذا الأمر يستحضر بالضرورة ذلك التداخل الحاصل بين اللغة كمجال للتعبير و البنية الاجتماعية كفضاء للممارسة. فالفرق موجود بين اللواط كتأويل فقهي لقصة دينية و المعنى المتعلق بفعل لاط ، أي كأن نقول: لاط الحوض بالطين لوطا أي طينه وألتطاه. أما السحاق فعلاقته بفعل السحق تعري عنفه المغيب أو كما يقرأه البعض برجولة منزوعة القضيب. إن هذه الدلالات و أخرى قادرة على رسم حقيقة الإلتباس الموجود بين ثلاثي اللغة، التفكير و المجتمع، ليكون من بين نتائجه التركيز في القراءة على تأويل ديني من بين تأويلات أخرى أكثر من الاعتماد موضوعيا على التحليل اللغوي التاريخي. فالرجوع إلى قراءات النص الديني عند الفقهاء و اللغويين كسيبويه ( خاصة الآية الموجودة بسورة البقرة والتي أسالت الكثير من الحبر:- نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم-) يعد كافيا لتقديم المعنى الشافي المبني على التعدد وليس على الأحادية و إن ذلك كان نسبيا.
أما إذا انتقلنا إلى التحليل السوسيوسياسي لظاهرة المثليين في دول العالم العربي الإسلامي، فنلاحظ مثلا أن تحركات هذه الفئة الاجتماعية بدأت تطفو عل السطح من خلال حضورها بعدد من المراكز و المواقع الخاصة التي تحتضن أنصار الجنس المماثل، مثلا مقاهي، نوادي، أحياء و مواقع إلكترونية…إلخ بالرغم من كل الرقابة السياسية و الاجتماعية التي تطوق فعلهم اليومي. فالفاعلين الذين يدافعون عن المثليين يحاولون الخروج أكثر للتعبير عن ذواتهم بعيدا عن التكتم و الخوف من العقاب. والفهم العميق لهذا التحول يفترض أساسا الاستغناء عن لغة التحريم و التجريم التي أسست ولقرون عديدة ثقافة تجهيلية و إقصائية تكرس اللامبالاة والتهميش . لذلك، فكل الظواهر في عرف العلماء قابلة للقياس و التحليل من خلال مقاربات علمية دقيقة يمارسها المختصون ووسائل الإعلام في محيط سليم تغيب فيه الوصاية و أشكال الرقابة غير المسؤولة داخل المجتمع.
المثليون حركة إجتماعية ، أبينا أم كرهنا، تساهم وتؤثر في النسيج الاجتماعي من خلال فعلها السري و الظاهر، المادي و الرمزي الهادف إلى الإفلات من قبضة الإكراه. الفاعلون في هذه الحركة يدافعون عن حقهم في ممارسة الجنس المماثل و في الاستفادة من كل الحقوق التي يتمتع بها المواطن في إطار المساواة بين الجميع بل المشاركة في المؤسسات الاجتماعية و الدينية كمؤسسة الزواج. إنه انتصار للحركة المثلية إذا أخدنا بعين الإعتبار التسلسل الزمني للأحداث المطبوعة بزحف وبشكل ملفت للنظر للمثليين في العديد من البلدان العربية و الإسلامية، وهذا يضمر عدة أبعاد متعددة تستحق التحليل.
المثليون يشكلون اليوم قوة إجتماعية تفرض على الحكومات العديد من التنازلات كما وقع بكندا و هولندا و غيرها من البلدان. إنهم تحولوا في الكثير من الحالات إلى ما يشبه اللوبي السياسي الضاغط الذي يمارس الصراع الاجتماعي بنفس منطق الحركات الاجتماعية والإيديولوجية الأخرى. ولذلك فوجوب التفحص في الأمور ضروري لسبر أغوار معاني هذه الظاهرة في إطار قراءة علمية و تاريخية تتوخى رصد الخلفيات والمرامي التي تؤسسها.
إن هذه التوطئة المقتضبة تريد القول بضرورة المعالجة العلمية لوضعية المثليين داخل المجتمع بنفس الطريقة التي يمكن من خلالها التعامل مع ظواهر مغايرة من حيث الطبيعة والدلالة كالدعارة، أطفال الشوارع و المحذرات وغيرها. لأن ترك الظواهر كمسكوت عنها أو كمحرمة، لا يطالها الباحث والصحافي وغيره، يساهم في إنتاج آليات جديدة للإنتشار و بالتالي تشكيل صوت إجتماعي جديد قد يعصف بالتوازن العام. و بما أن الأنظمة العربية لا تهتم بمجال البحث العلمي فإن بديلها الآني هو إستغناءها عن فهم الظواهر و تعويضها ذلك بالزجر و التبرير و محاولة الهروب إلى الأمام. فمجرد نظرة بسيطة للميزانيات المخصصة للبحث العلمي في بلداننا العربية كافية لتقديم دلالة واضحة عن البنية التحتية العلمية و دورها في التنمية الاجتماعية. وفي هذا السياق، يكفي أن نصل إلى حقيقة مفادها أن ما تنتجه أسبانيا من كتب سنويا يفوق بكثير إنتاج كل الدول العربية مجتمعة لكي نستشف طبيعة المستقبل الذي ينتظر العرب.
عموما، المهم ليس أن نحرم اللواط أو الجنس المماثل بل هو الحضور الأزلي لتاريخ متعة محظورة بالفعل و القوة، مما يستوجب التعامل مع هذا النوع من الظواهر بحس علمي و نقدي عوضا عن المنع و القتل وهلم جرا. وللإشارة ، فكل ممنوع مرغوب فيه.
sweet girl
sweet girl
بنت الدار
بنت الدار

عدد الرسائل : 594
النقاط : 998
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمر : 33
المكان : عنابة الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف انور1 الخميس أكتوبر 04 2012, 18:31

لك حاجه فلسفه واكل هوى وعلاك

لك يئطع عمرك انت وحديثك ياحقيره ياحيوانه روحي لائيلك شي دابه مارسي معها الجنس ياشهوانيه يازباله المجتمع لك انت عار على المجتمع العربي

انور1
عضوة جديدة
عضوة جديدة

عدد الرسائل : 27
النقاط : 29
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
المكان : امريكا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف ???? الخميس أكتوبر 04 2012, 18:38

هههههههههههه
انت اللي عار على المجتمع، بدل ما راكض ورا المثليين روح اطمن على امك اللي اغتصبوها الشبيحة.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف V Butterfly الخميس أكتوبر 04 2012, 18:40

انور1 كتب:لك حاجه فلسفه واكل هوى وعلاك
انت عار على المجتمع العربي
ما قرأت النص حتى يكون إلك حق تنقدو..

انور1 كتب:انا عار على المجتمع العربي
له له له له , زعلت عليك
V Butterfly
V Butterfly
المديرة
المديرة

عدد الرسائل : 5475
النقاط : 5545
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
المكان : Everywhere

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف انور1 الخميس أكتوبر 04 2012, 18:50

لااااااااااااااااااااااااااااااااا

بدك اكتر من هيك فجور

انور1
عضوة جديدة
عضوة جديدة

عدد الرسائل : 27
النقاط : 29
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
المكان : امريكا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف ???? الخميس أكتوبر 04 2012, 20:47

شو ما طمنت على امك اللي اغتصبوها الشبيحة وكما ظباط النظام الحر..
ههههههههه على فكرة ماتت ولا لسه. الله يتلطف بيها هذا كل لانهو عندها ابن عاق مثلك.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف V Butterfly الخميس أكتوبر 04 2012, 20:51

Laughing
V Butterfly
V Butterfly
المديرة
المديرة

عدد الرسائل : 5475
النقاط : 5545
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
المكان : Everywhere

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليون قادمون !   بقلم محمد نبيل   Empty رد: المثليون قادمون ! بقلم محمد نبيل

مُساهمة من طرف sweet girl الجمعة أكتوبر 05 2012, 04:31

ههههههه ما بتعرف اني اغتصبت امك و اختك و كامل علتك يا حقير
sweet girl
sweet girl
بنت الدار
بنت الدار

عدد الرسائل : 594
النقاط : 998
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمر : 33
المكان : عنابة الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى